مقالات وتحليلات

وزير موريتاني معلقا على محاكمة ولد امخطير يكتب: "معذرة إلى الله"

اثنين, 13/11/2017 - 21:52

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله و الصلاة و السلام الأتمان الأكرمان على الرحمة المهداة للعالمين، سيد الأولين و الآخرين محمد بن عبد الله و على آله الطيبين الطاهرين. و رضي الله عن صحابته أجمعين.

معذرة إلى الله

وإذ قالت امة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم او معذبهم عذابا شديدا. قالوا معذرة إلى ربكم و لعلهم يتقون. فلما نسوا ما ذكروا به انجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بيس بما كانوا يفسقون. صدق الله العظيم.

هل قهر دفين بين عهدين؟ / الولي سيدي هيبه

اثنين, 06/11/2017 - 18:41

عندما يرى بعض أصحاب الشوكة يهرولون وراء الكتب الصفراء يبتلعون حبرها الرمادي الباهت ليداووا وساوس الخذلان و يصنعوا من أوراقها المتكسرة قوارب أشرعة للنجاة من الغرق في يم الذهول تحت أمواج النسيان، و عندما يرى على المقيض بعض أصحاب احتراف الحرف المنحوت من عود القتاد الذاوي المُحبّر بسحيق الفحم و الكندري يحملون ألوية النصر إلى قمتي الدرهم و السهم و ينصبون على أعالي سطوح العمارات الشاهقة مدافع القوة و قاذفات الهيمنة 

أفق نجاح مهمة أعضاء مجلس الأمن بالساحل (مقارنة)

أحد, 29/10/2017 - 22:49

تحت الرئاسة الفرنسية، زار أعضاء مجلس الأمن الأسبوع الماضي مجموعة دول الساحل الخمسة، التي تشهد أزمة أمنية منذ 2005، تلك السنة التي شهدت أول عمليات احتجاز الرهائن الغربيين والهجمات المسلحة ضد قوات الأمن الوطنية. وهي أيضا منطقة عبور وتهريب للأدوية والسجائر والبشر.

مگت .. من عز فقد بز

سبت, 21/10/2017 - 13:52

كان ببلاد الحجاز  واليمن السعيد، رجل يزن كلامه؛ فلا يخلف إذا وعد، ولا يكذب إذا تحدث، ولا يخون من أمنه، ولا يحمله من خاصمه، وسبه، وشتمه؛ أن يرد عليهم بالمثل. الرجل يفزع إليه الحجازيون في حوائجهم واليمنيون في شكاواهم. لايغلق بابه، ولايجهل أحد عنوانه.

فَوْضَي أَخَالِيطِ و"أَضْغَاثِ الأَفْكَار"ِ !! / المختار ولد داهي ـ

أحد, 01/10/2017 - 16:47

يُعبر القائمون على مراكز الدراسات و"خزانات التفكير" ومنابر الرأي ووسائل الإعلام السمعي البصري والإلكتروني والورقي عن معاناتهم المريرة والقاسية في سبيل تأمين استدامة إنعاش المشهد الفكري والسياسي والإعلامي.        

           .

أحد المتهمين في ملف ولد غده يكتب: "أنا هو الدولة!"

خميس, 14/09/2017 - 22:04

لم يكتف النظام بجر أعضاء مجلس الشيوخ والنقابيين والصحفيين أمام المحاكم لأسباب كاذبة، ولا يتراجع أمام أي شيء لجعل هؤلاء “الوقحين” يدفعون ثمن رفضهم “لتعديلاته” الدستورية وحرية تعبيرهم. وقد اتخذ للتو خطوة جديدة في سياسته القمعية الشاملة. لقد تم إرسال أحد اعضاء مجلس الشيوخ الى السجن ويخضع 13 آخرون للرقابة القضائية بالإضافة الى ثلاثة صحفيين ومديرة موقع على شبكة الإنترنت واثنين من النقابيين.

قلة التساقطات المطرية، أبعاد بيومناخية وأخرى دينية / احمد جدو محمد عمو أك

أحد, 10/09/2017 - 15:33

تلعب التساقطات المطرية دورا هاما في كميات المياه التي توجد على كوكبنا، تبعا لكميات التبخر وحركة التيارات الهوائية وطبيعتها.
ولئن كانت تلك التساقطات تشكل أهم مصدر لتغذية الفرشة الباطنية والمسئولة عن عمليات الإنبات لمختلف أنواع الغطاء النباتي من أعشاب ونجيليات وأشجار ..فإن ندرة تلك المياه أو النقص في كمياتها ينعكس سلبا على عناصر البيئة المختلفة...

إلى فخامة رئيس الجمهورية

أحد, 13/08/2017 - 16:33

المهندس: احمد جدو ولد الزين إتحادى انواكشوط الشمالية لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية

تفاديا للسيناريو المنزلق

خميس, 10/08/2017 - 19:22

بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن / المدير الناشر ورئيس تحرير صحيفة الأقصى

المقال المثير للجدل الذي أقيل بسببه الدبلوماسي السعد ولد عبد الله ولد بيه من منصبه

خميس, 10/08/2017 - 11:32

أقالت وزارة الخارجية مساء أمس الأربعاء المستشار الأول بسفارة موريتانيا في سلطنة عمان السعد ولد بيه نجل العلامة الإمام عبد الله ولد بيه بمذكرة صادرة عنها اليوم بعد كتابته لمقال انتقد فيه النظام.

وهذا نص المقال المعنون ب:

نعي الديموقراطية وإدانة الفعل السياسي العام

الصفحات