مقالات وتحليلات

المحاصصة : مُتْخَمٌ يقسُو على جائع / عبيد ولد إميجن

سبت, 20/01/2018 - 14:05

تأسست موريتانيا على انقاض محاصصة عرفيـة أقـرها مؤتمر ألاكْـ (1958) أما طرفاها الأساسيان فهم القبائل البولارية والبيظانية وللآخرين نصيب معلـوم، لـم يدم احترام هذا الاتفاق طويلا فقـد اجهز عليه انقلاب 1978 المشؤوم كما عصفت بمضامينه أحداث سنوات الجمر والنار (1987 وحتى 1991)، وابتداء من هـذا التاريـخ دخـل لحراطين المحاصصة الحكومية (في المتوسط وزيزان الى ثلاث في كل تشكلة حكومية) كما دعم الحزب الجمهوري

موريتانيا ستنجح في تنظيم القمة الإفريقية / عبد الرزاق سيدي محمد

ثلاثاء, 16/01/2018 - 21:00

تستضيف الجمهورية الإسلامية الموريتانية في الأشهر المقبلة القمة الإفريقية لـ31 على مستوى الرؤساء، حيث تستضيف العاصمة نواكشوط هذه القمة في يونيو 2018، بعد عامين من استضافتها للقمة العربية للمرة الأولى في تاريخها.
وتأتي استضافة نواكشوط للقمة الإفريقية لـ 31 على مستوى الرؤساء"تجسيدا للنجاحات الدبلوماسية التي حققتها موريتانيا إثر تولي رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز رئاسة الاتحاد الإفريقي سنة 2015".

"اتراجيديا" الثقافة / الولي سيدي هيبه

أحد, 14/01/2018 - 00:18

من أجل الحصول عل فتات من المال المشوب بدنس الاستسهال يستظل الصغارُ من باعة الضمير المعرفي و الفكري و الثقافي و السياسي و الحس الوطني بظل الكبار من الرؤساء القبليين الخالين من النخوة و الإباء و العزة، المعتلين زائف السروج الوهمية و العروش المغشوشة المرصعة بكاذب عناوين الفروسية و المعرفة و كرم المحتد و علو المحامد.. و من غثاء السياسيين المترنحين بين خواء المحتوى التبريري و غياب الخطاب الحامل جوهر السياسة المستنيرة 

الكنتي يدون عن مشاركته إلى جانب جميل " اللعب على أرض الخصم " .

اثنين, 08/01/2018 - 14:49

وصلتني دعوة من شباب "بيت الحكمة" للمشاركة في ندوة عن العلاقات الموريتانية العربية قبل أزمة الخليج وبعدها. سألت عن الموعد والمكان فأبلغت أنه نهاية الشهر الأخير من العام المنصرم، وفي مقر حزب تواصل. طلبت تغيير الزمان والمكان، فاستجاب المنظمون مشكورين... اعتبرتها مباراة ودية لتوديع نجم قرر الاعتزال بعد عقود من قيادته فريقه في الملاعب السياسية... كان الرقم عشرة دون منازع؛ يقود الهجمات، وينظم الدفاع..

هل المشكلة فينا أم في الرئيس والوزير الأول؟

خميس, 04/01/2018 - 21:31

هل المشكلة فينا أم في الرئيس والوزير الأول؟

 

أتواجد منذ أيام في تونس الخضراء، في مهمة شخصية، ولأني قادمة من وطنٍ لا يعتقد أحدٌ أن ثمة أوجهاً للمقارنة بينه وبين تونس، فقد بحثتُ بتمهل عن مواطن القوة لديهم، ومواطن الوهن عندنا، وخلصت بوجهة نظر أحسبها مفيدة للغيورين، مثلي، على موريتانيا الحبيبة.

ما ذا بعد تيـرس يا فخامة الرئيس ؟ / د.سيدي المختار الطالب هامه

خميس, 04/01/2018 - 21:21

علمت أيها الرئيس وعلم الموريتانيون أن لا يوجد حاليا رجل معارض يمكن أن تتوحد حوله المعارضة وراءه دولة قد توفر التمويل المطلوب لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة 2019 وأخرى نافذة تضمن شفافية مسار تنظيم تلك الانتخابات.

وعملت يا رئيس الجمهورية على تنظيم استفتاء ال5 من أغسطس وعلمت وعلم الشعب طبيعة رد المعارضة على نتائجه لاسيما ما تعلق بالقضاء على مجلس الشيوخ وبتغيير العلم والنشيد الوطنيين.

ولد الرباني يرد : الكنتي من محاولات البحث إلى همهمات الوسوسة

أربعاء, 03/01/2018 - 21:58

عن ابن عباس قال: (جاء رجل إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال: إنى أحدث نفسى بالأمر لأن أكون حممة أحب إلى من أن أتكلم به. فقال له رسول الله: الحمد لله الذى رده إلى الوسواس) رواه ابن أبي شيبة. .

ابن " مقلة " تقعيد الخط الشنقيطي / محمود منير

أحد, 31/12/2017 - 07:43

لا تبدو الثقافة الموريتانية منقطعة عن المشرق العربي تواصلاً وتفاعلاً فحسب، بل يمكن القول إنها بعيدة عن جوارها المغاربي أيضاً، حيث كثير من نخبه باتت فرنسية الهوى واللغة بينما يعيش بقيتهم عزلة لا تزال ممتدة منذ فقدت البلاد اتصالها السياسي مع المراكز الحضارية العربية منذ قرون.

جميل والقاطرة / محمد غلام الحاج الشيخ

سبت, 30/12/2017 - 12:30

كانت ليلة شاتية في مسجد مصعب بمقاطعة تيارت المعروف باسم "امسيد ولد امحود " بدايات سنة 1985.. وعلى المنبر الإسمنتي جلس شاب عشريني داكن اللون طويل الشعر وسيم الوجه خفيف اللحية مدورها وبلغة عربية قحة وبلاغة خطابية لا تخفى تناول ذكرى الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم

لفت انتباهي أن الشاب لم يسرد الأحداث سردا كما كنّا يومها نقرأ في السيرة 

الصفحات