ثقافة ومجتمع

" شهود زمن.. صداقات في دروب الصحافة” إصدار جديد للإعلامي عبد الله محمدي

جمعة, 26/08/2022 - 09:52

أعلن في العاصمة اللبنانية بيروت، عن صدور الطبعة الأولى من كتاب “شهود زمن.. صداقات في دروب الصحافة”، للكاتب والصحفي الموريتاني عبد الله محمدي، الرئيس التنفيذي لشبكة “صحراء ميديا” الإعلامية.

ويبلغ عدد صفحات الكتاب حوالي 170 صفحة من الحجم المتوسط، ويقدم فيه الكاتب "مجموعة من الصحفيين الذين تقاطعت طرقهم وإياه خلال مسيرته في عالم الصحافة والإعلام التي بدأت ثمانينيات القرن الماضي".

الإعلان عن تاريخ النسخة الثانية من مهرجان موسيقى الرعاة الدولي

أربعاء, 24/08/2022 - 16:16

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان موسيقى الرعاة الدولي، عن موعد تنظيم النسخة الثانية من المهرجان الذي يحتضنه فندق “آفريدي” في مدينة الطينطان شرق موريتانيا.

النسخة الثانية من المهرجان ستنظم أيام 23 و 24 و 25 من شهر ديسمبر القادم، بالتعاون مع المكتب الوطني للسياحة في موريتانيا، وبمشاركة مجموعة من الفنانين والأدباء.

التجمع الثقافي الإسلامي يطلق موسمه السنوي للقرآن الكريم

جمعة, 22/07/2022 - 15:05

أطلق رئيس التجمع الثقافي الإسلامي بموريتانيا وغرب إفريقيا الشيخ محمد الحافظ النحوي، النسخة الجديدة من موسم القرآن الكريم الذي ينظم سنويا.

وتستمر فعاليات الموسم في الفترة ما بين 20 و24 يوليو الجاري في قرية باب الفتح بولاية الترارزة.

وقال التجمع في إيجاز صحفي إن الحفل الختامي سيشهد تكريم دفعة حفاظ القرآن الكريم لهذه السنة من خريجي محظرة القرية لتدريس القرآن الكريم والعلوم الشرعية وكذلك المتفوقين في محتلف المراحل الدراسية.

كتاب " الفقه والفقهاء في عهد المرابطين " .... إصدار جديد في المكتبات الوطنية

أربعاء, 13/07/2022 - 18:48

وصل إلى المكتبات الموريتانية كتاب جديد للمدرس والباحث الأكاديمي محمد الحسن ولد أحمد، بعنوان: "الفقه والفقهاء في عهد المرابطين".

ويتحدث المؤلف في كتابه عن التراث الفقهي خلال فترة الدولة المرابطية، ويقدم تعريفات بأعلام الفقه منذ تأسيس المرابطين حتى غلبة الموحدين.

وقد نشر الدكتور محمد الحسن ولد أحمد عدة كتب أخرى سابقا، تناولت تراث المالكية في المغرب الإسلامي.

الإعلان عن رحيل الشيخ حدمين ولد فحفو رحمه الله

خميس, 07/07/2022 - 17:04

أعلن ظهر اليوم في مدينة كيفة وسط موريتانيا عن وفاة الشيخ حدامين بن عبد الرحمن بن الشيخ بن فحف أحد مشايخ محظرة الأسرة المشهورة داخل البلاد.

وتوفي الشيخ حدمين – رحمه الله – اليوم عن عمر تجاوز الثمانين، وذلك بعد فترة علاج في مستشفى كيفة، التي وصلها قادما من المحظرة.

وكان الشيخ حدمين من أبرز تلامذة العلامة الراحل الحاج ولد فحف رحمه الله، كما شاركه التدريس في المحظرة الشهيرة خلال العقود الماضية.

منظمة العالم الإسلامي تسجل المحظرة ضمن التراث الإسلامي

اثنين, 04/07/2022 - 17:23

كشفت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، اليوم الاثنين، عن تسجيل المحظرة الموريتانية، على قائمة التراث في العالم الإسلامي، وذلك خلال الدورة العاشرة للجنة التراث في العالم الإسلامي المنعقدة بمقر المنظمة بالعاصمة المغربية الرباط.

سيدة تنجب ثلاثة توائم بالمركز الصحي في أطار

سبت, 25/06/2022 - 16:19

أنجبت سيدة الليلة البارحة بالمركز الصحي في مدينة أطار ثلاثة توائم(بنتين وطفل)، بصحة جيدة لله الحمد.

وأوفد والي آدرار، السيد جاك عبد الرزاق، بعثة برئاسة مستشاره المكلف بالشؤون الاجتماعية والسياسية، السيد الشيخ ولد بلال، وعضوية كل من رئيس المركز الصحي ومندوبة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، ورئيس منتدى المجتمع المدني، للوقوف على الوضعية الصحية العامة لهذه الأم وأبنائها الثلاثة.

ولد الشيخ الغزواني يشرف على وضع حجر أساس قرية للصناعة التقليدية

خميس, 16/06/2022 - 12:44

أشرف الرئيس محمد ولد الغزواني اليوم الخميس بالمعرض الوطني في نواكشوط الجنوبية ، على وضع حجر الأساس لقرية مخصصة للصناعة التقليدية.

وتعنى هذه القرية الثقافية بتطوير وتفعيل أداء الصناعة التقليدية وتعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني الموريتاني.

ووفق معطيات رسمية من المتوقع أن تنتهي الأشغال في هذا المشروع خلال 24 شهرا، فيما تبلغ تكلفته 907 432 431 أوقية جديدة،

المملكة العربية السعودية ترد الجميل للعلامة الشنقيطي

أربعاء, 15/06/2022 - 13:36

قررت إمارة منطقة المدينة بالمملكة العربية السعودية استحداث كرسي بحثي باسم العلامة آبَّ اخطور (محمد الأمين الشنقيطي) بالجامعة الإسلامية، مع تسمية أحد أكبر شوارع المدينة باسمه.

وأعلن عن هذه القرارات خلال حفل أقيم ليلة البارحة في المدينة احتفاء بمسيرة العلامة ولد اخطور، بحضور نائب أمير المنطقة سعود بن خالد الفيصل ومجموعة من كبار العلماء والأعيان.

وزير الصحة : الرئيس سيأمر بمنح أرامل وأيتام كافة المُؤَمًنِينَ تأمينا دائما

سبت, 21/05/2022 - 16:14

قال وزير الصحة، المختار ولد داهي، إن الرئيس محمد ولد الغزواني، سيأمر بمنح أرامل وأيتام كافة المُؤَمًنِينَ(موظفين وعمال دائمين) تأمينا دائما بعد أن كان القانون الحالي يمنح التأمين عامين فقط، بعد وفاة المُؤَمّن الرئيسي.

وأضاف ولد داهي في تعليق على صفحة الدكتور الجراح محمد محمود ولد الحسن حول حالة أرملة عسكري، ظروفها صعبة، لا تتوفر على تأمين وتحتاج لعمليتين جراحيتين، أن هذا القرار سيتخذ بعد أيام قليلة.

الصفحات