علوم وتكلنوجيا

البرلمان يصادق على قانون يتعلق الميثاق الإفريقي

جمعة, 23/07/2021 - 15:08

صادق البرلمان الموريتاني، اليوم، الجمعة، خلال جلسة علنية، على مشروع قانون يتعلق بالميثاق الإفريقي لقيم ومبادئ المرفق العمومي والإدارة.

وأكد وزير الوظيفة العمومية، كامارا سالوم محمد، خلال مداخلته؛ أن مصادقة البلاد على هذا الميثاق، سيحتم عليها تعديل الترتيبات المحددة في المدونة المتضمنة في القانون رقم 025-2007، الصادر بتاريخ 09 أبريل 2007، من أجل تكييف الوظيفة العمومية مع متطلبات الخدمة العمومية، وفق وصفه.

ترخيص لمستخدمين جدد للانترنت في موريتانيا

اثنين, 12/07/2021 - 23:07

كشف وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة عزيز ولد الداهي أن قطاعه رخص لمستخدمين جدد للانترنت، وذلك على ضوء ما وصفها بـ"الإصلاحات المقام بها حاليا".

وأضاف ولد الداهي أن هذا الترخيص تم وفقا لنظام الترخيص المعمول بها في البلاد.

وأكد ولد داهي خلال رده على سؤال من النائب البرلماني إسحاق ولد أحمد مسكه أن هؤلاء المستخدمين الجدد سيقدمون خدماتهم في القريب العاجل.

المنقبون في تفرغ زينه يطالبون بحوار يحل مشكلتهم / صور

ثلاثاء, 11/05/2021 - 22:45

طالب رئيس اللجنة المنتدبة من طرف منقبي تفرغ زينه يحيى ولد حي بالدخول حوار جاد مع المنقبين بما يكفل لهم حقوقهم، داعيا الرئيس محمد ولد الغزواني إلى التدخل لإيجاد حل لمشكلتهم .

وقال ولد حي وهو المتحدث باسم المنقبين إن إغلاق المجاهر بهذه المنطقة يؤدي إلى تسريح حوالي 20000 منقب، يستخرجون نصف ما في منطقة تازيازت وتيجيريت من الذهب، مشيرا إلى أن ما يحصل لا يراعي أمن ولا مصلحة الدولة.

علاج طبيعي لخفض مستوى السكر في الدم

اثنين, 22/02/2021 - 18:18

يواجه الكثير من الأشخاص حول العالم خطر ارتفاع مستوى السكر في الدم. وهو ما يمكن تفاديه من خلال اتباع نظام حياتي وغذائي صحي ومتوازن. كذلك من الممكن اللجوء إلى بعض المكونات المفيدة في هذا السياق.

القرفة

تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف ومضادات الاكسدة. وأظهرت دراسة حديثة أنه يمكنها أن تؤدي دوراً مهماً في تعديل مستوى السكر في الدم وتحسين الحساسية تجاه الأنسولين.

النظام الغذائي

شركة واتساب تتراجع عن قرارها التحكم في بيانات المستخدمين

جمعة, 15/01/2021 - 22:10

أرجأت شركة واتس أب تعديل شروط خدمة التطبيق عقب احتجاجات المستخدمين.

 

وأكدت الشركة التابعة لفيسبوك أنه لن يتم تعليق أو حذف أي حساب في الثامن من فبراير.

 

كما أشارت إلى أنها ستبذل جهدا أكبر لتوضيح المعلومات الخاطئة بشأن سياسة الخصوصية والأمن الجديدة، مؤكدة أنها التحديث الأخير يوفر شفافية أكبر حول طريقة جمع البيانات واستخدامها، وأن التحديث الأخير لا يوسع قاعدة مشاركة البيانات مع فيسبوك.

 

هذه الفئة يمنع تلقيها لقاح فايزر لفيروس كورونا.. هل أنت منهم

خميس, 10/12/2020 - 15:12

لكوفيد-19 في بريطانيا الثلاثاء، صدر تحذير لفئة معينة من تلقي اللقاح، فما هي؟

بدأت المستشفيات ومراكز توزيع اللقاحات في بريطانيا إعطاء اللقاح لكبار السن والعاملين في المجال الصحي في جميع أنحاء البلاد، لتصبح بذلك أول دولة تقدم اللقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك، ضمن برنامج وطني.

الحساسية الشديدة

موريتانيا تمدد تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية

خميس, 23/04/2020 - 18:11

اعلنت وزارة التعليم الأساسي بموريتانيا من خلال تعميم لها اليوم الخميس تمديدها تعليق الدراسة إلى غاية 26 مايو المقبل، و ذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لوباء كورونا.

و ذكر التعميم أن "القطاع سيواصل مقاربة التعليم عن بعد عبر الوسائط العمومية ( الإذاعة والتلفزة) لصالح تلاميذ السنة السادسة الأساسية".

‏‎و قد صدر تعميم عن الوزير آداما بوكار سوكو إلى للولاة و فيما يلي نصه:

‏‎
تعميم

إلى السادة الولاة

الصحة العالمية تكشف المصدر المحتمل لكورونا

أربعاء, 22/04/2020 - 16:19

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم منظمة الصحة العالمية، فضيلة الشايب، أن مصدر فيروس كورونا المفترض هو الخفافيش، ومنها انتقل إلى الإنسان عبر وسيط.

وقالت المتحدثة، “تشير جميع الأدلة المتوفرة، إلى أن أصل هذا الفيروس حيواني. ولم ينتج ولم يتم التلاعب به في المختبرات. وأن الخفافيش هي موطنه البيئي. ولكن من الضروري معرفة كيف انتقل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان. لأنه من الواضح جدا وجود  وسيط نقله من الخفافيش إلى البشر”.

المختبر الصيني المتهم بالتسبب بانتشار كورونا يخرج عن صمته

اثنين, 20/04/2020 - 23:35

نفى مدير المختبر الصيني الذي أشارت إليه وسائل إعلام أمريكية على أنه قد يكون مصدر فيروس كورونا، أي مسؤولية في انتشار الوباء.

وقال يوان زيمينغ مدير معهد علم الفيروسات في ووهان بؤرة الوباء العالمي في وسط الصين، أمس السبت،  لشبكة "سي جي تي إن": "من المستحيل أن يكون هذا الفيروس صادرا عنا".

وأضاف: "نعرف تماما أي نوع من الأبحاث تجري في المعهد وكيف يتم التعامل مع الفيروسات والعينات".

تعطيل خدمة أرقام GFI السابقة و استبدالها بأخرى جديدة

خميس, 02/04/2020 - 22:58

أفادت مصادر خاصة أنه بعد اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء تم توزيع أرقام GFI جديدة، على الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني و مستشاريه و مدير ديوانه و الوزير الأول و أعضاء حكومته، و الجنرالات الذين يتقلدون مهام أمنية.

و حسب المصادر فقد تم تعطيل أرقام GFI السابقة.

الهدف من تشكيل GFI جديد هو توقيف استغلال الخدمة من لدن الموظفين السابقين و أسرة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الذين كانوا يستفيدون من استمرار الخدمة.

الصفحات